Posted by: Seeker of the Sacred Knowledge | February 23, 2012

Shaykh Bakri Al-Tarabishi Passes Away


Bismillah …..

Shaykh Bakri Al-Tarabishi from Damascus  a Leading Qur’anic scholar with the highest Qur’an ijaza in the world has passed away in the early hours of the morning in Dubai , he had set off from Damascus a few days ago .

Tribute by Shaykh Muhammad al-Yaqoubi :

نعي الشيخ
أعلى القراء إسنادا في العالم 

توفي اليوم بدبي أحد أعلام العلماء، ومشاهير أهل الإقراء بحاضرة الإسلام دمشق الشام، وهو العالم الورع، الفقيه المطلع الشيخ ، بعد أن عُمّر خمسًا وتسعين سنة قضاها في الطاعات والخيرات، وتعليم القرآن الكريم والقراءات والجهاد بالنفس والمال لرفع راية الإسلام.
وهو من بيت علم وفقه، فوالده العلامة الشيخ عبد المجيد الطرابيشي كان فقيه الحنفية في دمشق معروفا بالورع والزهد، وقد نشأ الشيخرحمه الله في أحضان العلماء من أصحاب أبيه. 
ولد رحمه الله سنة 1338 للهجرة الموافقة لعام 1921 وحفظ القرآن الكريم وهو في الثانية عشرة من عمره وحصل على الإجازة من الشيخ محمد سليم الحلواني سنة 1942. واشتغل بالتجارة والدعوة والجهاد وتعليم القرآن الكريم والقراءات في دمشق حيث كان يقيم في حي الهاجرين. 
وبموته نزلت الأسانيد المتصلة برواية القرآن الكريم درجة، فقد كان أعلى الناس إسنادا في القراءات السبع للقرآن الكريم بطريق الشاطبية بالأخذ والتلقي عن شيخ القراء في عصره الشيخ محمد سليم ا عن والده الشيخ أحمدعن الشيخ المرزوقي. وبينه وبين النبي عليه الصلاة والسلام سبعة وعشرون قارئا من الأعلام. وقد نفع الله تعالى بالشيخ في دمشق والآفاق حيث توافد عليه الطلبة وأخذ عنه القرآنَ الكريم بالقراءات الكباروالصغار، وحصل على الإجازة منه خلق كثير.
كان حريصا على أن يجمع أولادُه وأحفاده بين الدين والدنيا، وقد أخبرني رحمه الله في آخر زيارة له قبل خروجنا من الشام أن أربعة وعشرين من أبنائه وأحفاده هم أطباء، وكثير منهم يحفظون القرآن الكريم، وأنعم بهذه التربية والمنهج الذي يجمع الدين والدنيا. كان رحمه الله ذا نظر ثاقب ورؤية بعيدة وبصر بالأمور وحكمة في السياسة. وبوفاته فقدنا عمدة في قراءات القرآن الكريم وجبلا في التاريخ والجهاد والورع.
نتقدم بأصدق التعازي لأولاده وأحفاده وتلاميذه ولآل الطرابيشي عموما ولمشيخة القراء بدمشق وشيخ القراء الشيخ محمد  حفظه الله وأمتع به وتغمد فقيدنا الجليل بواسع الرحمة والرضوان.

Inna lillahi wa inna ilayhi raji’un .

al-Fatiha

Biography of The Blessed Shaykh Alayhi Rahma :

Shaykh Bakri al-Ṭarabīshī was born in Damascus in 1338 AH/1921 AD to a home of learning and piety.  His father was Shaykh ʽAbd al-Majīd al-Ṭarābīshī from among the legal scholars (fuqahāʼ) of Damascus specializing in the Ḥanafī school of law.  King Fayṣal b. al-Ḥusayn selected him as a confidant after the fall of the Ottoman Empire in greater Syria in 1918.  Shaykh Bakrī memorized the Qurʼan when he was a boy of twelve years and perfected his memorization at the age of fifteen. He also worked with his father in trade.

Full Biography Here :

https://seekerofthesacredknowledge.wordpress.com/biographies-of-awliya-allah/shaykh-bakri-al-tarabishi/

Recitation of the Late Shaykh Alayhi Rahma :

Advertisements

Responses

  1. A great loss to Umma -tu -Muslimeen.
    INNA LILLAHI WA INNA ILAYHI RAJI’UN
    ALLAH SUBHAN TA’ALA Grant Him Higst Mukaam in Janate-ul-Firdous.
    AMEEN SUMMA AMEEN

  2. […] http://seekersguidance.org/blog/2012/02/shaykh-bakri-al-tarabishi-1921-2012-nur-sacred-sciences/ https://seekerofthesacredknowledge.wordpress.com/2012/02/23/shaykh-bakri-al-tarabishi-passes-away/ […]


Bismillah Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

Categories

%d bloggers like this: